الأخبار الحية

البا تبدأ تشغيل خط الصهر السادس

18/12/2018

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، والتي تخطو خطواتها الأخيرة لأن تصبح أكبر مصهر للألمنيوم في العالم، عن تشغيل خط الصهر السادس رسمياً من خلال توصيل أول خلية صهر بالطاقة صباح الخميس الموافق 13 ديسمبر 2018.

وهذا الإنجازلا يمثل بداية حقبة جديدة في تاريخ الشركة وحسب، بل هو إنجاز في حد ذاته، إذ تمكنت الشركة من تقديم موعد إنتاج أول معدن منصهر قبل التاريخ المخطط له وهو 1 يناير 2019، لتكون المرحلةالإنشائيةلخط الصهر السادس هي الأسرع في صناعة الألمنيوم .

وبهذه المناسبة، نظمت البا احتفالاً تحت رعاية رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، حضرهنائب الرئيس التنفيذيلعمليات الإنتاجلشركة الإمارات العالمية للألمنيوم (EGA) الدكتور عليالزرعوني، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين بالشركة كضيوف شرف للاحتفال. وحضر الحفل كذلك كل من أعضاء مجلس إدارة شركة البا، الرئيس التنفيذي لشركة البا تيم موري، نائب الرئيس التنفيذي علي البقالي، أعضاء فريق الإدارة التنفيذية بالشركة، مدير المشروع بشركة بكتل دينيس جاريتي، وغيرهم من المسؤولين بشركة بكتل.

وفي تعليقه على هذا الإنجاز، صرح الشيخ دعيج آل خليفة قائلاً:

"بهاتين المناسبتين السعيدتين، ذكرى العيد الوطني وتشغيل خط الصهر السادس، أود أن أعبر عن صادق التهاني وعظيم الامتنان لقيادة مملكة البحرين الرشيدة لتوجيهاتهم وإرشاداتهم الحكيمة، ولحكومة مملكة البحرين لدعمها مشروع خط الصهر السادس للتوسعة ولإيمانها بقدرتنا على إنجاز هذا المشروع الهام. ولا شك أن هذا الاحتفال الذي تزامن مع احتفالات العيد الوطني سيجعل هذا الحدث الهام دائماً في الذاكرة.

وإنني سعيد كذلك بتمكننا من تشغيل خط الصهر السادس قبل الموعد المحدد وبشكل آمن، لذا أود أن أتقدم بالشكر لشركة بكتل، المقاول المسؤول عن أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء والإدارة، وفريق الإدارة التنفيذية بشركة البا لدورهم الفعال في توجيه هذا المشروع، وكذلك موظفينا والمقاولين الذين أظهروا أقصى درجات المسؤولية خلال المشروع.

إن هذا الإنجاز يسبق التشغيل التدريجي لجميع خلايا الصهر في الخط الجديد والبالغ عددها 424 خلية صهر بأقصى طاقتها، لتصبح البا عند استكمال مرحلة التشغيل أكبر مصهر للألمنيوم في العالم".

ومن جانبه، صرح رئيس وحدة الأعمال العالمية للمعادن بشركة بكتل بيج ويلسون قائلاً:

"إننا فخورون جداً بتحقيق هذا الإنجاز، إذ أن الخطة الزمنية الموضوعة حددت 24 شهراً لاستكمال المشروع، ليكون تحقيقه قبل ستة أشهر من مقياس الصناعة.

إنه لإنجاز عالمي بالنسبة للبحرين، ولشركتي البا وبكتل. وما كان لهذا الإنجاز أن يتحقق لولا الشراكة في الأعمال والتعاون الوثيق بين الشركتين".

جدير بالذكر أنه، وحتى نهايةنوفمبر 2018، بلغت نسبة التقدم في مصهر الخط السادس أكثر من 77% (حيث تم استكمال أكثر من 96% من الجانب الهندسي في حين بلغت نسبة التقدم في العقود والمشتريات بالمشروع 97%). كما بلغت نسبة التقدم بشكل عام في محطة الطاقة 5 ونظام التوزيع الكهربائي أكثر من 80% و96% على التوالي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة