أخبار الإمارات



المسجد الكبير في مركز دبي المالي العالمي ... منشأة دينية حديثة.

المسجد الكبير في مركز دبي المالي العالمي ... منشأة دينية حديثة.

افتتاح مسجد مركز دبي المالي العام المقبل

15/07/2018

أعلن مركز دبي المالي العالمي عن افتتاح مسجد مركز دبي المالي الكبير في قلب أفينيو البوابة، المشروع الترفيهي والثقافي الجديد في قلب المركز، عام 2019 على مساحة 14500 قدم مربع.
ومن المخطط أن يستوعب المسجد 500 شخص، حيث سيقيم جميع الصلوات اليومية الخمس، بالإضافة إلى صلاة الجمعة والصلاة خلال شهر رمضان، وسيكون متاحًا على مدار 24 ساعة من مستوى الشارع عبر المصاعد والسلالم المتحركة.
ومن ناحية التصميم، من المقرر أن يخلق المسجد الكبير في مركز دبي المالي العالمي لغة عامة جديدة لهذا النوع من التصنيف من المساجد في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقدم منشأة دينية حديثة غير ملتزمة بالأسس التقليدية.
ويأتي مبنى المسجد في شكل مكعب داخل مكعب، بما يعكس جمال وروعة مبنى البوابة في مركز دبي المالي العالمي. وعلى الرغم من أن الملامح الخارجية للمسجد ستبدو غير متكلّفة، إلا أن التصميم الداخلي سيبرز مستوى عال من الاهتمام بالتفاصيل، إذ سيتم استخدام ثُريّا رئيسة ضخمة مستوحاة من النمط المعماري «المقرنص»، حسب ما أفاد مركز دبي المالي العالمي.
ويضم التصميم الخارجي للمسجد مشربية معلقة ستعمل كستار يوفّر الظل، ويضمن خصوصية بعض المساحات في المسجد، وتزداد رحابة في المساحات العامة. ويتمثل السبب وراء تعليق المشربية في تمكين الزوار والمصلين من رؤية جمال التفاصيل المعقدة بالتصميم الداخلي داخل هذه المساحات.
وقال الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي عارف أميري: «إن المركز يواصل تقديم نماذج معمارية فريدة وعصرية من شأنها تعزيز تجربة مجتمعنا المتنامي من الموظفين والمقيمين والزوار على حد سواء».
وحول الهندسة المعمارية، قال العامري بأن المشربية المعلقة حول المسجد تعتمد على نمط هندسي إسلامي من شأنه أن يخلق فتحات بأحجام ومسافات مختلفة، بناء على وظيفة وطبيعة المساحة الموجودة خلف المشربية.
وتزداد المشربية رحابة حول قاعة الصلاة الرئيسة، وتبدو أكثر سماكة وانغلاقاً حول مناطق الخدمات، وهي تميل للأعلى عند الركن المواجه للمنطقة العامة، بهدف الكشف عن التصميم الداخلي أمام عموم الجمهور. ويحافظ تصميم المسجد على خصوصية المنطقة المحيطة لهذا الركن من خلال بركة مياه عاكسة حول الجانبين المائلين من المشربية.
يشار إلى أن مشروع أفينيو البوابة في مركز دبي المالي العالمي يمتد على مساحة إجمالية قدرها 660 ألف قدم مربعة.، وسيربط المشروع مستوى المنصة بجميع المباني الموجودة في مركز دبي المالي العالمي من مبنى البوابة إلى أبراج سنترال بارك.
وعند الانتهاء من أعماله، من المتوقع أن يعزز المشروع من مكانة المركز كأول وجهة من نوعها تضم أكثر من 200 خيار لتناول الطعام ومحلات البوتيك ومنافذ التجزئة والترفيه، بالإضافة إلى المسجد الكبير في مركز دبي المالي العالمي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة