أخبار السعودية



مذكرة تفاهم لبناء وحدة لإدارة النفايات

15/07/2018

قالت شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) بانها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة فيوليا الشرق الأوسط، وهي شركة عالمية رائدة في مجال إدارة النفايات الصناعية تتخذ من باريس مقرًا لها، وذلك لبناء وحدة مرافق خدمية مركزية مستدامة في مجمع الصناعات الكيميائية والتحويلية بلاسكيم، وهي منطقة صناعية تقع بالقرب من مجمع صدارة للكيميائيات.
وتعتبر بلاسكيم ثمرة للتعاون بين صدارة والهيئة الملكية للجبيل وينبع في مدينة الجبيل الصناعية الثانية.
وستتيح مذكرة التفاهم هذه لصدارة حلولاً بعيدة المدى لإدارة النفايات، كما ستتيح لفيوليا الفرصة لبناء وحدة منافع تتضمن مرافق لإدارة النفايات وتوليد الطاقة من النفايات في مجمع بلاسكيم، بما يسمح لها بإدارة ومعالجة جزء كبير من نفايات مجمع صدارة للكيميائيات.
وسيتم حرق النفايات الصناعية في جزيرة تابعة لوحدة المرافق المركزية، التي ستقوم بدورها باستعادة الحرارة الناتجة عن هذه العملية لإنتاج بخار كمنتج ثانوي يمكن الاستفادة منه، وسيمثل ذلك حافزًا لجذب المستثمرين في مجمع بلاسكيم حيث سيزود مصانعهم المقترح تشييدها بالبخار بأسعار جاذبة.
وبالإضافة إلى ذلك سينتج مرفق فيوليا المياه المبردة والهواء المضغوط الذي سيتوفر للمستثمرين في مجمع بلاسكيم لاستخدامه في الأغراض الصناعية.
وقال فيصل الدويش، الرئيس التنفيذي لشركة فيوليا: «سيتم إنشاء وحدة المرافق الخدمية وفقًا لمبادئ تقوم على مراعاة البيئة بمفهوم (الاقتصاد الدائري)، وهو عبارة عن نموذج اقتصادي دولي مفضل يعمل على استدامة استخدام الموارد لأطول فترة للاستفادة منها بأكبر قدر ممكن، ثم العمل على تصنيع منتجات إضافية وتوليد الطاقة من خلالها مرة أخرى، وهو المفهوم الذي نلتزم به تمامًا في فيوليا.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة