التصميم الداخلي



المدخل الجديد لكلية دبي... استهدف التصميم تألق الضوء من الداخل.

المدخل الجديد لكلية دبي... استهدف التصميم تألق الضوء من الداخل.

كلية دبي: إنارة متميزة

21/06/2018

تم استخدام الإنارة للارتقاء بالطراز المعماري لمبنى الاستقبال.

يواصل الطراز المعماري المبتكر لمبنى الاستقبال الذي تم استكماله مؤخرًا في كلية دبي وعمليات تجديد المنشآت الحالية جذب الأنظار والإشادة من المتخصصين والطلاب. 
تم تصميم المدخل الأيقوني الجديد للكلية على يد جاسون بيرنسايد، الشريك ورئيس تصميم المرافق التعليمية في شركة جودوين أوستن جونسون، الشركة الرائدة في العمارة والتصميم .
وقد تركز مفهوم التصميم فيما يتعلق بالإنارة على ضمان تألق الضوء من الداخل، بما يعزز الطراز المعماري من خلال الضوء، كما تقول ريجينا سانتوس، مصمم الإضاءة في الشركة. 
لتحقيق ذلك، أخذت استراتيجية تصميم الإنارة في الاعتبار بعض الأسطح الهامة كنقاط محورية يتم غسلها بالإضاءة. وهذه كانت واجهات الدخول، أي الجدارين المؤديان إلى الاستقبال، والجدران الخشبية الداخلية للاستقبال الرئيسي والجزء الأسفل المرتفع من صالة الاستقبال. 
«كما أدخلنا أيضًا الجدران الرئيسية للسلالم الداخلية وجدار واحد داخل كل مساحة مكتبية ضمن المبنى لتوفير الإضاءة الرأسية، والمساعدة في نشر الإضاءة الكلية، وخلق نقطة محورية من الخارج إلى المبنى.» 
وتقول سانتوس بأن تحقيق التناغم في إضاءة الديكورات الداخلية للمكاتب كان هدفــًا مطلوبـًا أيضًا حيث يجب أن تكون المساحات مرنة وتتيح إجراء أي تغيير في تصميم الأثاث في المستقبل. وقد تم التعامل مع هذا الهدف في التصميم مع حساب الحد الأدنى لكمية تجهيزات الإضاءة المطلوبة للوصول إلى مستويات الإضاءة المرجوة. 
ولكن التحدي هنا مثل معظم المشاريع في دبي هو التحكم التام في التصميم النهائي بحيث تبدو مواصفات الإنارة مميزة، بمعنى آخر الحفاظ على المواصفات وتجنب الإضرار بممارسات هندسة القيمة، كما تقول. 
«إن السوق التنافسية في الوقت الحالي تعني خفض الميزانيات بل وفي بعض الأحيان عرض تجهيزات منخفضة الجودة للإنارة على المقاولين كبديل رخيص لتلبية متطلبات الميزانية،» كما تضيف. 
«المشكلة في ممارسات هندسة القيمة هو أنه غالبًا لا يحاول المسؤولون عنها تفهم هدف تصميم الإنارة، أو بحث التجهيزات البديلة مع مصمم الإنارة، وهو يحول ممارسة هندسة القيمة إلى ممارسة بسيطة تعتمد على أوراق المواصفات والأسعار بدون فحص عينات تجهيزات الإنارة، أو مراجــعـــة استخـــدامات التجـــــهـــــيـــــــــــــــــــــزات وتفاصيلـــــها أو تأثير الإضاءة كمــــــا تم تصميمها.» 
ولكـن لحســــن الحـــظ فـي هذه الحـــــالـــة، إنـــــه تـــــــم الحفــــــاظ علــــــــى جــــــــــودة تجهيــــــــــــــزات الإضاءة، حتى أن فريق الأعمال الميكانيكية والكهربائية والتمديدات الصحية قد تولوا تطبيق هندسة القيمة وفق ميزانية العميل. وكانت النتيجة النهائية تسليم مشروع عالي الوظيفية يبرز بنجاح خصائص المبنى وطرازه المعماري المعاصر، لتكون قصة نجاح جديدة، كما تقول سانتوس. 
تم استكمال مبنى الاستقبال في شهر فبراير هذا العام. وتعمل شركة جودوين في الوقت الحالي في تحويل بلوك دي في كلية دبي إلى مركز تعليميه جديد للطلاب وهيئة التدريس. 
«المرحلة التالية من العمل بالنسبة لنا سوف تكون بناء مرفق رياضي كبير، وهدم بركة السباحة الحالية وصالة الرياضة لإعادة بناء مرفق جديد متطور،» كما يقول المتحدث باسم الشركة. 
يمتد المشروع على مستويين، وسيشتمل على مركز للرياضة والتمثيل والموسيقى مع بركة سباحة جديدة ومنطقة للمتفرجين، ومسرح للتمثيل، وغرف للموسيقى، وصالة رياضة مزدوجة، وستديو للياقة،» كما يقول. 
تعد شركة جودوين أوستن جونسون شركة بريطانية متخصصة في الهندسة المعمارية والتصميم وتملك تواجدًا راسخًا في دولة الإمارات. وعلى مدى تاريخها الذي يمتد لأكثر من 25 عامًا، نجحت الشركة في ابتكار العديد من المباني الأيقونية في البلاد.
كما تعتبر شركة معمارية متعددة الأنشطة وحاصلة على شهادات تقدير متخصصة في الإنارة والأعمال الميكانيكية والكهربائية والتمديدات الصحية والديكور الداخلي، وتملك خبرة خاصة في الفنادق والضيافة والمرافق السكنية والتجارية والتعليمية والرياضية والترفيهية. 
تضم الشركة أكثر من 180 موظفًا في مقرها الرئيسي في دبي، إضافة إلى مكاتب في أبوظبي والشارقة في الإمارات، والرياض وجدة في السعودية، ومسقط وصلالة في عُمان، إلى جانب المملكة المتحدة. تضم محفظة الشركة العديد من المشاريع المقامة والجارية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة