التصميم الداخلي



الشرفة الخارجية... أناقة عصرية وإطلالات ساحرة على نافورة دبي.

الشرفة الخارجية... أناقة عصرية وإطلالات ساحرة على نافورة دبي.

العودة إلى دولتشي فيتا

21/06/2018

استخدم مصممو مطعم جايا في دبي لمسات إيطالية من فترة الخمسينيات لخلق أجواء غير رسمية مع استخدام ألوان البحر المتوسط.

حرص المطعم الإيطالي الذي افتتح مؤخرًا في دبي، دولة الإمارات على اصطحاب رواده إلى جولة إلى الدولة الواقعة جنوب أوروبا، مع توفير خيارات متنوعة لمختلف المأكولات سواء في الهواء الطلق تحت السماء أو في غرف الطعام المغلقة. 
افتتح مطعم جايا دبي في نيو فاشون أفنيو في دبي مول في أواخر شهر مارس. وقد تم تطويره بالشراكة بين مؤسسات العبار وشريك اتفاقية الامتياز مجموعة إسمايا، ويجمع المطعم بين مفهوم الحياة الجيدة (لا دولتشي فيتا) وقائمة الطعام الإيطالية الأصيلة. 
«عندما قررنا افتتاح جايا في دبي، كنا نسعى إلى خدمة ضيوفنا من خلال تقديم تجربة إيطالية أصيلة بدءًا من الأكلات من تراتوريا إلى الديكور ذي الطابع الفني العريق مع لمسات ألوان البحر المتوسط،» كما يقول تيرون ريد، الرئيس التنفيذي لشركة مؤسسات العبار. 
«إن تواجدنا في هذا الملحق من دبي مول يعني الارتقاء بتجربتنا ولكن في أجواء عصرية وغير رسمية تتناسب مع أجواء المجمع، مع لمسات إيطالية، وإطلالات ساحرة على نافورة دبي.» 
وقد استخدمت شركة هيكر جيوثري، شركة التصميم الداخلي الحاصلة على جائزة تقديرية من أستراليا- تصميمات مستلهمة من إيطاليا فترة الخمسينيات مع لمسات معاصرة للقرن الحادي والعشرين ليضفي الحياة على مفهوم جايا دبي. 
يسع المطعم الراقي لنحو 135 زائر، مع مساحة داخلية تبلغ 3961 قدم مربع، ومساحة خارجية 883 قدم مربع. 
«لخلق لمسة إنسانية على المساحة الواسعة، تعمل التكسية والإنارة على خلق أجواء حميمة من خلال حواجر من زجاج المورانو، التي تمنح كل مساحة إحساسًا بالخصوصية،» كما يقول بول هيكر، المدير المؤسس لشركة هيكر جيوثري. 
«يستلـهــم المطـعــم تصــمــيمه من الأفــــلام والطــرز المعــمــــاريــــــــة الإيـــــــطالــية في فتــــــرة الخمسينيات، كما يضيف. 
ومن وجهة نظر التصميم، جلب هيكر لمطعم جيا دبي مفهوم -الطراز المعماري داخل الطراز المعماري». ويحيط زجاج المورانو بالمطبخ بما يخلق مساحة متوهجة ومشرقة تتيح للزبائن أيضًا مشاهدة إبداعات الطهاة. 
وتوفر هذه الحواجز الزجاجية لكل مساحة لمسة خصوصية ولكن شفافة في نفس الوقت. 
وقد استلهم هيكر جوثري عناصر التصميم الأصلي لجايا في جاكرتا، اندونيسيا، وحولها إلى الموقع الجديد لخلق أجواء غير رسمية تناسب عملاء دبي مول. 
وتباينت هذه البساطة في التصميم الأحادي العنصر مع ألوان البحر المتوسط الدافئة. 
وتنساب المساحة بسلاسة من الديكورات المرحبة إلى الشرفة الخارجية المبهرة مع إطلالات لا تضاهى لنافورة دبي. وقد استخدمت ألوان الأبيض المشرقة مع لمسات من الألوان الخفيفة لتعزيز التميز لغرف الطعام، وتحقيق التناغم بين العناصر العصرية واللمسات التقليدية الأصيلة. ويبرز الرخام المحفور من الأرضيات الحجرية. 
تم تصميم ركن المشروبات في المطعم ضمن إطار باللون الأبيض مع أنماط خرسانية هندسية تضيف لمسة عصرية على المساحة المشرقة. 
وتشكل الإضاءة عنصرًا أساسيًا على الشكل الجمالي، بحيث تساعد على خلق ظلال علوية، حيث تتمازج تشكيلات الإضاءة الأساسية مع تجهيزات ذات إضافة منخفضة المستوى تنقل المكان من النهار إلى الليل بانسيابية وسلاسة. 
«تضفي الإنارة نوعًا من الدراما، حيث تلعب على المساحة وتساعد على خلق مناطق خاصة،» كما يقول. 
وقد اختيرت شركات معمارية مثل جيو بونتي وكارلو سكرابا للأرضيات والأثاث والعناصر المعمارية التي تم دمجها في دبي مول الجديد، حسب ما يضيف. 
تتميز الشرفة الخارجية بالأناقة والإطلالة الساحرة على نافورة دبي، بما يوفر وجهة عصرية غير رسمية للضيوف في جميع الأوقات سواء النهار أو الليل. 
كما يشتمل المكان أيضًا على غرفة طعام خاصة للراغبين في إقامة الاحتفالات والمناسبات الخاصة في أجواء من الخصوصية. 
تولت شركة أتش تو آر ديزاين أعمال التجهيزات، وهي وكالة تصميم متعددة الأنشطة متخصصة في مرافق المأكولات والمشروبات والضيافة. 
«عادة ما نعمل من مرحلة وضع التصور حتى استكمال المشروع، ولكن في هذه الحالة اعتمدنا على المفهوم القائم لمطعم جايا مع تطويره ليناسب المكان، وذلك من خلال التعاون مع هيكر جوثري والعميل والمقاول (مترا)، وذلك لتسليم المشروع في الوقت المحدد ووفق المفهوم الأصلي، مع إبراز الثقافة المحلية والصنعة الماهرة والمواد الراقية،» كما يقول متحدث باسم أتش تو آر ديزاين. 
بدأ العمل في المشروع في يناير 2017، وتم استكماله في أوائل 2018. 
«لقد تجاوز جايا الوقت والمكان ونقل إلينا كل الأشياء التي نحبها عن إيطاليا، عالم واسع من التفاصيل المحفورة الدقيقة والمساحات المنفذة بعناية فائقة،» كما يقول هيكر. 
وقد حرصت الإدارة الإيطالية على دمج الأصالة في التجربة مع ضمان خدمة شخصية متميزة. وقد تم استكمال تجربة الطعام بقطع موسيقية إيطالية خاصة. 
وبالرغم من التصميم العصري، فإن جايا يركز على الأطباق الإيطالية التقليدية سواء من حيث المذاق أو التقديم. وقد تم انتقاء مكونات الأطباق بعناية فائقة لتكون من أجواء الأنواع لتحمل المذاق الإيطالي الأصلي إلى قائمة الطعام، خاصة تلك الأطعمة التي يتم إعدادها من قبل الطاهي توماسو جونفيانتيني من مطعم جايا دبي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة