أخبار إقليمية



عمان والكويت ستبنيان معًا مصفاة الدقم بتكلفة 7 مليارات دولار

عمان والكويت ستبنيان معًا مصفاة الدقم بتكلفة 7 مليارات دولار

بدء أعمال مشروع مصفاة الدقم البالغة تكلفته 7 مليارات دولار

21/06/2018

وضعت شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية حجر أساس مشروع مصفاة الدقم البالغة تكلفته 7 مليارات دولار في سلطنة عُمان.
وستعمل المصفاة على إنتاج الديزل، ووقود الطائرات، والنافثا، وغاز البترول المسال، والكبريت، وفحم الكوك كمنتجات أساسية للمصفاة، حسب ما أفادت صحيفة تايمز أوف عُمان.
وذكر التقرير بأن المشروع يتميز بإستخدام أحدث التقنيات العالمية في مجال المصافي النفطية وفق أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية.
وكان المشروع قد أطلق الشهر الماضي تحت رعاية سيد هيثم بن طارق آل سعيد، وزير التراث والثقافة، وبحضور عدد من كبار المسؤولين على رأسهم الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية عصام بن سعود الزدجالي.
وأشار بخيت شبيب الرشيدي، وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي، إلى أن مصفاة الدقم تعد اول مشروع لشركة البترول الكويتية في عُمان، وألمح إلى إمكانية إقامة العديد من المشاريع الأخرى في المستقبل.
وقال الزدجالي بأن 50 بالمائة من المشروع - المتوقع أن يكتمل في عام 2022 - تملكه شركة النفط العمانية وتم تمويله من قبل وكالات ائتمان دولية وبنوك تجارية، مشيرًا إلى أن المشروع سيزيد من محفظة استثمارات شركة النفط العمانية، حيث من المتوقع أن تتجاوز 10 مليارات دولار.
من جانبه، صرح نبيل محمد بورسلي، الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية قائلاً: «سيصبح المشروع الذي سيعمل بطاقة تكريرية قدرها 230 ألف برميل يوميًا عند إنجازه أكبر مشروع إستثماري مشترك بين دولتين خليجيتين في المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة