أخبار الإمارات



مباني إكسبو دبي ترتفع في الموقع

19/12/2017

وصلت الأعمال الإنشائية في عدد من أجنحة الدول المشاركة في إكسبو 2020 دبي مرحلة متقدمة في الأعمال الإنشائية ضمن موقع الحدث الذي يمتد على مساحة 4.38 كيلومتر مربع.
وأوضحت الصور التي نشرتها الجهة المنظمة للحدث تقدم أعمال الأجنحة في مناطق المواضيع الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي - الفرص والتنقل والاستدامة، حيث بدأت أول المباني ترتفع فوق سطح الأرض في الموقع. وأشارت الجهة المنظمة إلى أن الأعمال الإنشائية في موقع المشروع تسير حسب المخطط.
وستقوم بعض الدول المشاركة ببناء أجنحتها بنفسها، بينما سيقوم إكسبو 2020 دبي ببناء أجنحة أخرى ليتم تأجيرها.
وكانت الأعمال الإنشائية في مناطق المواضيع بدأت خلال مارس الماضي، وذلك بعد منح شركة الفطيم كاريليون التي تتخذ من دبي مقرًا لها عقد تطوير بقيمة 2.2 مليار درهم (600 مليون دولار).
وقال المهندس أحمد الخطيب، نائب رئيس التطوير والتسليم العقاري في إكسبو 2020 دبي: «يمثل بروز أولى البنى فوق سطح الأرض في مناطق مواضيع إكسبو 2020 دبي إحدى محطات الإنجاز المميزة التي نجحنا بتحقيقها ضمن إطار مساعينا الرامية لتنظيم الملتقى العالمي المرتقب. وستكون مناطق المواضيع هي الوجهة الأساسية التي تقدم التجارب الممتعة لملايين الزوار. وقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في العمليات الإنشائية، وتحقيق هذا الإنجاز يعني أننا نسير وفق الجدول الزمني.»
وستضم مناطق مواضيع إكسبو 2020 دبي 136 جناحًا خاصًا بالدول والمنظمات غير الحكومية والشركاء التجاريين، بالإضافة إلى عشرات الأجنحة التي ستبنيها الدول المشاركة خارج مناطق الموضعات.
وستستضيف الأجنحة مجموعة واسعة من المعروضات والتجارب الرامية إلى تسلية وتثقيف وإمتاع ملايين الزوار المتوقع قدومهم إلى الحدث. وستواكب جميع المباني في مناطق المواضيع معايير الاستدامة الخاصة بشهادة لييد الذهبية.
ومن المقرر استخدام الأقبية خلال فعاليات إكسبو 2020 دبي كشبكة مترو وطرق تحت الأرض، وكذلك في العمليات اللوجستية، وإعادة تزويد الأجنحة والمتاجر والمطاعم والمقاهي بمستلزماتها على مدار اليوم دون الإخلال بتجربة الزوار أثناء تجولهم في المواقع المختلفة.
وبفضل التقدم الحاصل حاليًا في مرحلة الإنشاء، أصبحت أعمال التطوير تتم بوتيرة متسارعة في مختلف أنحاء موقع الحدث. وقد تم إنشاء طرق إمداد لوجستي بطول 17 كم بهدف تسهيل وصول المعدات والمواد المختلفة إلى الموقع. كما تم إحراز تقدم كبير في أعمال تطوير البنية التحتية، حيث أوشكت عمليات إنشاء المحطات الفرعية الثلاث الخاصة بهيئة كهرباء ومياه دبي على الانتهاء.
وتعمل 12 رافعة برجية في موقع الحدث حاليًا، وستنضم إليها 10 رافعات أخرى خلال الأشهر المقبلة. كما يتم صب 6100 متر مكعب من الخرسانة في الموقع أسبوعيًا. ومن المقرر استكمال جميع أنشطة البناء الأساسية في الموقع بحلول شهر أكتوبر 2019، أي قبل عام كامل من الافتتاح المقرر في أكتوبر 2020.
وأضاف الخطيب: «تشهد وتيرة العمل في الموقع تسارعًا مستمرًا. إذ نقوم حاليًا بتطوير 17 مشروعًا مختلفًا، بالإضافة إلى الكثير من المشاريع الأخرى التي ننوي إطلاقها خلال الأشهر القليلة المقبلة، ولا سيما خلال شهر أبريل 2018، حيث ستبدأ الدول المشاركة في إكسبو دبي باستلام المواقع المخصصة لها والبدء في العمليات الإنشائية».
وسيكون إكسبو 2020 دبي أول إكسبو دولي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وستستمر فعالياته على مدار ستة أشهر اعتبارًا من 20 أكتوبر 2020، وسيشكل انطلاقًا من شعاره «تواصل العقول وصنع المستقبل» منصة للإبداع والابتكار والتعاون العالمي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة